recent
آخر الأخبار

ما هي اضرار الأكل السريع

ما هي اضرار الأكل السريع

 ما هي أضرار الأكل السريع 

الأضرار التي تنجم عن تناول الطعام بشكل سريع ، فوائد تناول الطعام ببطء ، ستتعرف في هذا المقال على الأضرار التي تنجم عن تناول الطعام بشكل سريع ، فوائد تناول الطعام ببطء فتناول الطعام بشكل سريع يعتبر شائع جدا دون العلم بالأضرار التي تنجم عنه ويجب التوعية بهذا الخصوص .

عندما نأكل ببطء ذلك يساعد على مضغ الطعام بشكل سليم ويمدنا ذلك بالكثير من الفوائد ويمنع عدد من الأضرار التي من المتوقع أن تحدث عند تناولك للطعام بشكل سريع وتعتبر العادات الغذائية عماد للجسم والتي تستقبل الطعام وتأخذ منه العناصر الغذائية التي تفيد الجسم .

من يأكل بشكل سريع  ومن دون مبالاة وكأنه في سباق مع الزمن سيكون أكثر عرضة للأضرار التالية :

7 أضرار قد تنجم في حال تناول الطعام بشكل سريع :

1 – عسر في الهضم  وهي من الأضرار قد تنجم في حال تناول الطعام بشكل سريع .

2 – البدانة وهي من الأضرار قد تنجم في حال تناول الطعام بشكل سريع .

3 – الارتجاع المعدي المريئي أو ما يعرف ب GERD وهي من الأضرار قد تنجم في حال تناول الطعام بشكل سريع  .

4 – الاختناق .

5 – التهاب تآكلي في المعدة .

6 – الداء السكري .

7 – المتلازمة الاستقلابية .

فوائد تناول الطعام ببطء :

9 من الفوائد المهمة والتي تحصل عليها من خلال تناولك للطعام بشكل بطيء :

1 – امتصاص العناصر الغذائية يكون بشكل افضل :

بما أن الهضم سيتحسن فمن الطبيعي أن يتم امتصاص العناصر الغذائية بشكل افضل بكثير من امتصاصه من خلال الاكل السريع أي أن الاستفادة من العناصر الغذائية الضرورية والتي يحتاج إليها الجسم ستكون كبيرة  وهي من الفوائد المهمة والتي تحصل عليها من خلال تناولك للطعام بشكل بطيء.

2 – تحسن من عملية الهضم :

الجسم سيأخذ وقته حتى يتم الهضم بشكل سليم مقارنة بالهضم من خلال الأكل السريع والذي من الطبيعي أن يحدث فيه عسر في الهضم وهي من الفوائد المهمة والتي تحصل عليها من خلال تناولك للطعام بشكل بطيء .

3 – يخفض من مستوى التوتر :

تناول الطعام بشكل بطيء يخفض من مستوى التوتر ويمنح عقلك هدوء وراحة وهذا سينعكس بشكل إيجابي على مستويات التوتر التي ستكون منخفضة مقارنة بتناول الطعام بشكل سريع وهي من الفوائد المهمة والتي تحصل عليها من خلال تناولك للطعام بشكل بطيء .

4 – يقلل من الوزن :

بما أن المضغ سيأخذ وقت أكثر مقارنة بتناول الطعام بشكل سريع فمن الطبيعي ان يستغرق المضغ مدة أطول وذلك يساعد على تقليل تناول السعرات الحرارية  وهذا ينعكس على الوزن مسببا انخفاضه وهي من الفوائد المهمة والتي تحصل عليها من خلال تناولك للطعام بشكل بطيء  .

5 – يحفز من حدوث الشبع :

تناول الطعام بشكل بطيء ستشعر بالشبع لمدة أطول مقارنة بمن يتناول طعامه بشكل سريع وبعبارة أخرى فتناولك لطعامك يمكن جسمك من ضبط إشارات الجوع والشبع ويكون ذلك بشكل طبيعي وهي من الفوائد المهمة والتي تحصل عليها من خلال تناولك للطعام بشكل بطيء .

6 – يقلل من خطر الإصابة بالبدانة ( الزيادة الكبيرة في الوزن ) :

يمنع من الوصول إلى حالة الإفراط في تناول الطعام وهذا مفيد في منع الإصابة بالبدانة ( الزيادة الكبيرة في الوزن ) ويساهم بشكل أكبر في أن تحصل على جسم صحي وهي من الفوائد المهمة والتي تحصل عليها من خلال تناولك للطعام بشكل بطيء .

7 – الاستمتاع وانت تتناول الطعام :

وهذا لن تحصل عليه في حال تناولك للطعام بشكل سريع فمن الطبيعي عندما تتناول الوجبة بشكل بطيء أن تستمع وتشعر بمذاقها بشكل أفضل مقارنة من تناولها بشكل سريع وهي من الفوائد المهمة والتي تحصل عليها من خلال تناولك للطعام بشكل بطيء.

8 – يقلل من خطر حدوث السكري :

ففي حال تناولت طعامك بشكل سريع سيزداد نسبة المقاومة على الأنسولين وتخفض من مستوى الانسولين ويرفع ذلك من مستوى السكر في الدم مما يزيد من خطر حدوثداء السكري وللوقاية من ذلك يعتبر تناول الطعام بشكل بطيء عامل وقاية هام من حدوث ذلك وهي من الفوائد المهمة والتي تحصل عليها من خلال تناولك للطعام بشكل بطيء .

9 – يقي من الارتجاع المعدي المريئي أو ما يعرف ب GERD :

وهذه من المشاكل التي ترتبط بشكل مباشر بتناول الطعام بشكل سريع حيث يرتجع الحمض يظهر على شكل حرقة في المعدة وتعرف هذه باسم الارتجاع المريئي المعدي أو ما يعرف باسم GERD وهي من الفوائد المهمة والتي تحصل عليها من خلال تناولك للطعام بشكل بطيء .


ماذا يحدث لجسمك عندما تتناول الطعام بسرعة :



عند تناول الطعام بسرعة، يحدث الكثير في جسمك. أولاً وقبل كل شيء، قد تشعر بالشبع بعد وجبة صغيرة، لذا قد تأكل أكثر مما تحتاج فعلاً. بالإضافة إلى ذلك، قد تعاني من آلام في المعدة والقيء والحموضة المعديّة نتيجة الأكل السريع. ومع مرور الوقت، إذا استمريت في تناول الطعام بشكل مفرط، فقد تشهد زيادة في الوزن بسبب فرصة استرداد ما تسببه السرعة في تناول الطعام لك. بشكل عام، من المهم تمضية الوقت في المضغ والتمتع بالطعام ببطء للسماح لجسمك بمعالجة الأطعمة وبالتالي تحصيل الفوائد الصحية القصوى.

هل الاكل يزيد الوزن بشكل سريع :


نعم، في العادة يتم زيادة الوزن عند تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية دون ممارسة النشاط البدني لحرق هذه السعرات. كما أن تناول الأطعمة غير الصحية المفرطة قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الدهون في الجسم بسرعة.


رابط الصفحة على الفيس :

https://www.facebook.com/profile.php?id=100083281902199

مواضيع تهمك :

وفي نهاية المقال نأمل أن نكون قد وفقنا في إيصال المعلومة الطبية بأبسط شكل ممكن وحققنا الهدف المرجو منها ونأمل بدوام الصحة والتوفيق لكم ولمن لديه استفسار فنحن جاهزون دائما وفي كل وقت .

google-playkhamsatmostaqltradent